(Ar) Hussein Mehdi: “AUB مناهضو الاحتلال لا مكان لهم في”

منع رئيس الجامعة الأميركية في بيروت فضلو خوري الباحث الأميركي ستيفن سلايطا، أحد أبرز الأكاديميين المناهضين للاحتلال الاسرائيلي، من تسلّم منصب مدير مركز الدراسات والأبحاث الأميركية (casar) في الجامعة.

سلايطا نجح في تخطّي كافة إجراءات الترشح لهذا المنصب، وأوصت بتعيينه لجنة البحث التي ترأستها المديرة الحالية للمركز الأستاذة الزائرة من جامعة كاليفورنيا ليزا حجار. ووافق على قرار التعيين عميد كلية العلوم باتريك ماغريفي ورفعه إلى رئيس الجامعة ووكيل شؤونها الأكاديمية، الا أن الرئيس ألغى مفاعيل أعمال هذه اللجنة.
مبرر خوري «الرسمي» يستند إلى وجود «مخالفات إجرائية» في عملية البحث. تتمثّل هذه المخالفات، بحسب رسالة بعث بها خوري عبر البريد الالكتروني الى أهل الجامعة، في كون رئيسة لجنة البحث عن مدير جديد هي أستاذة زائرة في الجامعة، والمخالفة الثانية هي أن بعض أعضاء اللجنة ليسوا جميعاً بالمستوى الأكاديمي نفسه أو بمستوى أعلى من المرشح للمنصب.
الطلاب ومديرة المركز قدموا رواية أخرى. منذ يومين نشر الطلاب عريضة إلكترونية دعوا من خلالها إدارة الجامعة إلى حماية الحرية الأكاديمية، معتبرين أن قرار خوري «سياسي» يرتبط بمواقف سلايطا المناهضة للاحتلال الاسرائيلي. ويقول الطلاب في بيان آخر وزعوه أمس إن خوري اتخذ قراره بعدما تعرض لضغوطات خارجية، مطالبين إياه بالتراجع عنه

….

http://www.al-akhbar.com/node/256166:اقرأ/ي المقال

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s